Loading...

الشريحة الرئيسية في برنامج العروض التقديمية بوربوينت

 

من الدروس الهامة التي يجب على علينا فهمها جيداً قبل دخول امتحان “العروض التقديمية” للرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL درس “الشريحة الرئيسية” (Sline Master) , حيث تتكرر الاسئلة عن هذا الدرس في كل امتحان تقريباً.

تستخدم الشريحة الرئيسية في برنامج بوربوينت لإضافة نص او صورة ليظهر على كافة الشرائح في العرض التقديمي.

فعند وجود عدة شرائح في العرض التقديمي , و اردنا اضافة صورة او نص معين ليظهر على كافة الشرائح , فبدلا من اضافة  هذا النص الى كل شريحة بشكل منفرد نستطيع استخدام الشريحة الرئيسية , فنضيف إليها الصورة او النص مرة  واحدة , فتظهر هذه الصورة او هذا النص على كافة الشرائح الموجودة في العرض التقديمي.

لعرض الشريحة الرئيسية ننقر على رأس تبويب “عرض” (View) لفتح هذا التبويب و عرض محتوياته , ثم ننقر منه على “الشريحة الرئيسية” (Slide Master).

icdl_powerpoint_01

فتظهر الشريحة الرئيسية للعرض التقديمي.

icdl_powerpoint_02

لإضافة صورة الى الشريح الرئيسية ننقر على رأس تبويب “ادراج” (Insert) لفتح هذا التبويب و عرض محتوياته , ثم ننقر على رمز إدراج صورة .

icdl_powerpoint_03

و نستخدم مربع حوار إدراج صورة لاختيار الصورة التي نريد إدراجها.

icdl_powerpoint_04

و بعد ذلك يمكننا تحديد مكان ظهور الصورة على الشرائح بالنقر على رأس تبويب “تهيئة” (Format) لفتحه و عرض محتوياته , ثم ننقر منه على رمز “محاذاة” (Align) و نختار خيار المحاذاة الذي نريد.

icdl_powerpoint_05

و نلاحظ اننا يمكننا تحديد خيارين للمحاذاة

محاذاة افقية:-  الى يسار او الوسط او اليمين

محاذاة رأسية:- الى أعلى , او المنتصف او اسفل.

icdl_powerpoint_06

و بعد الانتهاء من اجراء التعديلات على الشريحة الرئيسية ننقر على “إغلاق العرض الرئيسي” (Close Master View) من تبويب ” الشريحة الرئيسية” (Slide Master).

icdl_powerpoint_07

فيتم إغلاق الشريحة الرئيسية. و تظهر الصورة او النص الذي ادرجناه على كافة الشرائح.

و يتكرر سؤال في امتحان “العروض التقديمية” للرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL  ينص على وضع صورة في اعلى يمين او يسار كافة الشرائح في العرض التقديمي , و لحل هذا السؤال نستخدم الشريحة الرئيسية , حيث نقوم اولا بعرض الشريحة الرئيسية , ثم إدراج صورة الى الشريحة الرئيسية ,و نختار خيارات المحاذاة المطلوبة.

تمنياتي للجميع بالتوفيق

 21-5-2016

إغلاق
error: Content is protected !!
×
×

Cart