Loading...

التغيير وتقنية المعلومات

التغيير وتقنية المعلومات

من المفارقات الغريبة, عند دراسة إدارة التغيير Change Management, نجد ان العاملين في مجال تقنية المعلومات IT (وهو أكثر مجال يحدث فيه تغيير وتطوير بشكل مستمر) هم أكثر فئة من الموظفين ترفض التغيير وتقف ضده !!!

في البداية لم أكن مقتنعا تماما بهذه المقولة, ولم استسيغها أيضا, كوني اساسا انتمي لهذا المجال, وشعوري ان هذه المقولة توحي بان فريق تقنية المعلومات مُلام بشكل أو بآخر لعدم دعمه أو تبنيه التغيير والتطوير. لكن في الواقع في الحياة العملية, من منظور الإدارة, نجد ان هذا الأمر جليا تماما.

فالمختصون في مجال تقنية المعلومات, وخاصة المحترفون منهم, قد امضوا زمنا طويلا في تعلم واكتساب مهارات تخص تقنية محددة واتقنوها, وفكرة تغيير هذه التقنية تعني إما الاستغناء عنهم, أو على الأقل تفرض عليهم البدء من الصفر وتعلم هذه التقنية الجديدة, بالتالي فقد كل أو معظم الامتيازات التي كانت لديهم.

فمثلا اذا قررت مؤسسة تغيير أنظمة Microsoft إلى Linux فهذا يعني الاستغناء عن خبراء Microsoft الحاليين, والإتيان بخبراء Linux جدد, أو تدريب الموظفين الحاليين على هذه التقنية الجديدة. وهنا سيقف فريق تقنية المعلومات ضد هذا التغيير ويحدث ما يسمى مقاومة التغيير Change Resistance.

وربما هذا يعكسه تمسك العديد من المؤسسات بالتقنيات القديمة نسبيا وعدم رغبتها في التطوير, واستمرار طلب تقنيين يحملون شهادات قد الغتها ميكروسوفت مثل MCSA واستبدلتها بـ Azure.

في الواقع لا ينطبق هذا المفهوم Change Resistance على فريق تقنية المعلومات فقط, بل على كل فرق عمل المؤسسة دون استثناء, فنجد مثلا مؤسسات كثيرة مستمرة في تطبيق إطار عمل إدارة البنية التحتية لتقنية المعلومات ITIL بإصدارة الثالث وليس الرابع.

لتنفيذ تطوير أو لتطبيق تغيير Change يجب أولا اتباع قاعدة أساسية وهي:

التركيز على المصلحة أو الفائدة التي ستعود من هذا التغيير Focus on Value .

فيجب دراسة هذا التغيير من جميع ابعاده الاربعة Four Dimensions وفهم تأثيراته المختلفة وحساب تكاليفه بدقة, مع الاخذ في الاعتبار الرؤية المستقبلية للمؤسسة, وتكون المصلحة أو الفائدة Value هي المقياس الأساسي لتبني هذا التغيير.

وبالطبع تختلف Value المرجوة من التغيير حسب كل حالة.

فمثلا قد يكون الاستمرار في استخدام تقنيات أو تطبيق نظم إدارة قديمة هو الأفضل اذا كانت تكلفة التغيير اكبر من الفائدة العائدة منه.

وبعد اتخاذ قرار التغيير, يمكن تطبيق مفاهيم إدارة مقاومة التغيير change resistance management, والتي من ضمنها مثلا توعية فريق العمل, وخاصة فريق تقنية المعلومات, بضرورة التغيير والفائدة الشخصية التي سيتحصلون عليها من تعلم تقنيات حديثة واكتساب مهارات جديدة.

تمنياتي للجميع بالتوفيق

26-9-2022

اترك تعليقاً

إغلاق
error: Content is protected !!
×
×

Cart