Loading...

طريقة تعامل جهاز الموجه مع البيانات التي تصله

عندما تصل بيانات الى جهاز “الموجه” (Router), سيقوم بالتعامل معها و أداء عمله على عدة مراحل بالشكل التالي:-

المرحلة الاولى :-  فحص وحدة البيانات Frame

عندما تصل البيانات الى جهاز “الموجه” (Router) في شكل وحدة بيانات Frame يستقبل الجهاز هذه البيانات ثم يقوم بفحصها ليقرر هل سيتعامل مع هذه البيانات ام سيتجاهلها.

و في عملية فحص وحدة البيانات Frame يقوم جهاز “الموجه” (Router) بإجراء خطوتين :-

الخطوة الاولى : التأكد من ان وحدة البيانات Frame هذه موجهة إليه.

فقد يقوم جهاز من اجهزة الشبكة بإرسال بيانات Broadcast او بيانات Unknown Unicast الى جميع الاجهزة الاخرى المتصلة بالشبكة ,و بالتالي ستصل هذه البيانات الى جهاز “الموجه” (Router) و كما ذكرنا ان جهاز “الموجه” (Router) لا يمرر بيانات Broadcast , لذلك سيتجاهل الجهاز هذه البيانات و لن يعالجها ولا يتعامل معها.

يستطيع جهاز “الموجه” (Router) معرفة اذا كانت وحدة البيانات Frame موجهة إليه ام قد وصلته في شكل بيانات Broadcast او بيانات Unknown Unicast بفحص عنوان Mac الهدف المسجل على وحدة البيانات Frame فإذا وجد ان هذا العنوان هو عنوان المنفذ الخاص به هذا يعني ان هذه البيانات موجه إليه و انه يجب معالجتها و التعامل معها, لذلك ينتقل الى الخطوة الثانية من عملية الفحص.

الخطوة الثانية: فحص محتويات وحدة البيانات.

بعد ان يتأكد جهاز “الموجه” (Router) ان وحدة البيانات (Frame) موجهة إليه و انه يجب التعامل معها و معالجتها , يقوم بفحص محتويات وحدة البيانات هذه ليتأكد من انها قد وصلت بشكل سليم و انها لا تحتوي على أي اخطاء ناتجة عن عملية الارسال و الاستقبال عبر الشبكة.

– إذا كانت وحدة البيانات سليمة , سيقوم جهاز “الموجه” (Router) بمعالجتها و التعامل معها.

– اما اذا كانت وحدة البيانات تالفة او بها اخطاء فلا فائدة من التعامل معها لذلك سيتجالها و يسقطها Discard.

يستطيع جهاز “الموجه” (Router) معرفة اذا كانت وحدة البيانات  Frame تحتوي على اخطأ او قد حدث لها أي تلف بفحص قيمة الحقل FCS من الـ Frame.

و بعد ان يقوم جهاز “الموجه” (Router) بفحص وحدة البيانات Frame و التأكد من انها موجه إليه , و انها لا تحتوي على اي اخطاء و لم يحدث له اي تلف أثناء عملية الارسل و الاستقبال , يقوم  الجهاز بمعالجة وحدة البيانات Frame هذه و  التعامل معها لإيصالها لوجهته.

المرحلة الثانية : فك تغليف وحدة البيانات Frame

بعد التأكد ان وحدة البيانات Frame لا تحتوي على اخطاء يقوم جهاز “الموجه” (Router) بالتعامل مع وحدة البيانات هذه و معالجتها و ذلك بفك او إزالة تغليف  De-capsulation  وحدة البيانات Frame , و بالتالي يزيل مع هذا الغلاف عناوين Mac المصدر و الهدف فهو ليس في حاجة إليها, و يستخرج وحدة البيانات Packet, و يحصل منها على عنوان IP الجهاز الهدف.

المرحلة الثالثة: تحديد مكان الجهاز الهدف.

بعد الحصول على عنوان IP الجهاز الهدف , يقوم جهاز “الموجه” (Router) بتحديد في أي شبكة يقع هذا الجهاز الهدف , و تحديد المنفذ الذي يصله بهذا الشبكة.

يستطيع جهاز “الموجه” (Router) معرفة اين تقع الشبكة التي تحتوي على جهاز الهدف عن طريق استخراج معرف الشبكة من عنوان IP , ثم البحث عن معرف الشبكة هذا في جدول خاص يحفظ فيه بمعرفات الشبكات Network ID , و المنافذ التي تتصل به هذه الشبكات, ويسمى هذا الجدول بـجدول التمرير Routing table.

المرحلة الرابعة: تغليف و إرسال البيانات

بعد معرفة الشبكة التي تحتوي على الجهاز الهدف و معرفة المنفذ الذي يصل لهذه الشبكة :-

  • يقوم جهاز “الموجه” (Router) بتغليف وحدة البيانات Packet بغلاف جديد و إنشاء وحدة بيانات Frame جديدة, بطريقة او اسلوب يناسب بروتوكول طبقة وصلة البيانات (Data Link) المستخدم في الشبكة التي سيرسل لها هذه البيانات.
  • و يسجل على وحدة البيانات هذه عنوان Mac المنفذ الذي سيستخدمه لإرسال البيانات في خانة عنوان المصدر Source Mac, و يسجل عنوان Mac الجهاز الهدف في خانة عنوان الهدف Destination Mac.
    • يستطيع جهاز “الموجه” (Router) معرفة عنوان MAC المنفذ الذي سيستخدم بفحص بطاقة المنفذ NIC حيث يُسجل عنوان MAC في شريحة خاصة على البطاقة.
    • و يستطيع معرفة عنوان MAC الخاص بالجهاز الهدف باستخدام بروتوكول ARP.

حيث يرسل طلب ARP Request ليسأل عن عنوان MAC الخاص بالجهاز صاحب عنوان IP الهدف.

  • ثم يقوم بتمرير هذه البيانات عبر المنفذ المحدد لتصل للجهاز الهدف.

تمنياتي للجميع بالتوفيق

4-10-2017

إغلاق
error: Content is protected !!
×
×

Cart