Loading...

توصيل برنامج (GNS3) بشبكة حقيقية

يتيح لنا برنامج المحاكاة (GNS3) امكانيات واسعة جدا و قوية للتدرب على تصميم و إنشاء و صيانة شبكات الكمبيوتر  و التعامل مع معدات و اجهزة الشبكة المختلفة من  “الموجهات”  (Routers) و “المبدلات”  (Switches) … الخ,و تطبيق  الاوامر و الإعدادات (Configurations) عليها بشكل يشبه لحد كبير التعامل الحقيقي مع هذه الاجهزة.

و يمتاز برنامج (GNS3) عن برنامج (Cisco Packet Tracer) في كونه يمكن توصيله بشبكة حقيقية , اي يمكن توصيل الشبكة الإفتراضية التي يتم تصميمها بإستخدام البرنامج بكل ما تحتويه من معدات مثل (Computers , Routers , Switches …..etc) مع شبكة حقيقية  بكل ما تحتويه ايضا من معدات , و يتم التفاعل بين هذه المعدات المختلفة الإفتراضية و الحقيقية و كأنها جميعا مرتبطة فيزيائياً مع بعضها البعض.

و تعتمد فكرة توصيل الشبكة الإفتراضية في برنامج (GNS3) مع الشبكة الحقيقية بإضافة “سحابة” (Cloud) الى تصميم الشبكة الإفتراضية , ثم إضافة كرت الشبكة الحقيقي (الموجود في جهاز الكمبيوتر لدينا و الموصل بالشبكة الحقيقية) الى “السحابة” (Cloud) ,وبعد ذلك توصيل الشبكة الافتراضية في برنامج (GNS3) بهذا الكرت عن طريق “السحابة” (Cloud).

و لتجربة هذا عملياً ,  نقوم بإضافة (Router) و (Cloud) الى واجهة التصميم في برنامج(GNS3).

003

 

ثم نضيف كرت الشبكة الحقيقي الى السحابة (Cloud) عن طريق النقر عليها بزر الفأرة الايمن و اختيار امر (Configure) , فيظهر امامنا مربع حوار (Node Configurator) الذي يساعدنا على اجراء التعديلات في خصائص الاداة (Cloud).

من تبويب (NIO Ethernet) ننقر على القائمة المنسدلة (Generic Ethernet NIO) , فتظهر قائمة بكروت الشبكة المثبتة في جهاز الكمبيوتر لدينا, نختار منها الكرت الذي نريد استخدامه و المربوط بالشبكة الحقيقية.

004

ثم ننقر على زر “إضافة” (Add) , فيتم إضافة الكرت الى السحابة (Cloud) و يظهر في الخانة اسفل هذه القائمة.

005

ثم نقوم بتوصيل السحابة (Cloud) بالموجه (Router) عن طريق كبل (FastEthernet) .

ثم نقوم بإضافة IP للمنفذ المتصل بالموجه (Router) , و بإفتراض ان IP الذي نريد إضافته للمنفذ هو  (200.200.200.1/24) سيكون شكل شفرة تهيئة “الموجه” (Router) كالتالي:-

R1#Configure Terminal
R1(Config)#interface fastEthernet0/0
R1(Config)#ip address 200.200.200.1 255.255.255.0
R1(Config)#no shutdown

هذا و يجب ان يكون IP الشبكة الحقيقية التي تريد توصيلها ببرنامج (GNS3) لها نفس نطاق IP, و كرت الشبكة المثبت في جهاز الكمبيوتر (الذي قمنا بتوصيله بالبرنامج) من نفس النطاق ايضاً, فلنعطيه مثلا  IP التالي (200.200.200.2/24).

001

بهذا نكون قد قمنا بتوصيل الشبكة الافتراضية بالشبكة الحقيقية.

و الان يمكننا ان نقوم بتنفيذ امر (Ping) من اي جهاز كمبيوتر حقيقي على الشبكة الحقيقية علىIP “الموجه” (Router) الافتراضي في الشبكة الإفتراضية و هو 200.200.200.1.

008

و نستطيع ايضا تنفيذ الامر (Ping) من “الموجه” (Router) الافتراضي على اي جهاز كمبيوتر او جهاز “موجه” (Router) حقيقي في الشبكة الحقيقية.

0009

و نلاحظ ان يجب إيقاف تشغيل الجدار الناري (FireWall) حتى يتم الاتصال بين الشبكتين بشكل مناسب , او يمكننا البحث عن المنفذ (Port) المطلوب و فتحه بدلا من إيقاف تشغيل الجدار الناري بالكامل.

يمكننا توسيع الشبكة الإفتراضية و إضافة العديد من اجهزة “الكمبيوتر” (Computer) و “المبدل”(Switch) و “الموجه” (Router) و اجراء الإعدادات المختلفة عليها , ثم التعامل معها من خلال الشبكة الحقيقية .

هذا و هناك ملاحظة هامة يجب ذكرها هنا , حيث انه في هذه الحالة سيتم ربط الشبكة الإفتراضية مع الشبكة الحقيقية باستخدام كرت الشبكة الحقيقي الموجود في جهاز الكمبيوتر لدينا, و سيعمل هذا الكرت كحلقة وصل بين الشبكتين , لكن

لن يتم توصيل الجهاز الحالي بالشبكة الإفتراضية , و لن نستطيع استخدام امر (Ping) من الجهاز الحالي المثبت عليه هذا الكرت.

و للتغلب على هذه العقبة , نقوم بإضافة كرت شبكة افتراضي يعمل كـ (LoopBack).

من ناحية اخرى يمكننا إضافة كرت شبكة حقيقي اخر و إعطائه IP اخر من نفس النطاق , و في هذه الحالة سيتمكن الجهاز الحالي من إتصال مع الشبكة الافتراضية دون استخدام (loopback).

يمكن الحصول على برنامج (GNS3) من الموقع الرسمي للبرنامج و هو كالتالي:-

http://www.gns3.net

تمنياتي للجميع بالتوفيق

2-6-2013

إغلاق
error: Content is protected !!
×
×

Cart