Loading...

حفظ اعدادات جهاز الموجه او المبدل

بعد اجراء اي تعديل على اعدادات جهاز “الموجه” (Router) او جهاز “المبدل” (Switch) يجب علينا حفظ هذا التعديل حتى لا يفقده الجهاز عند انقطاع التيار الكهربائي عنه , او عند اطفاء الجهاز او إعادة تشغيله.

يتم حفظ الإعدادات التي نجريها على جهاز “الموجه” (Router) في ملف يسمى ملف الإعدادات Setup configuration file .

و يتم حفظ هذا الملف في ذاكرة العمل غير المتطايرة NVRAM باسم startup-config.

في كل مرة عندما بدء تشغيل الجهاز يقوم الجهاز بتحميل هذا الملف الى ذاكرة العمل RAM و يغير اسمه الى Running-Config و يقوم بتطبيق ما به من إعدادات, و يحدث كل هذه في مرحلة الاستنهاض.

عند اجراء اي تعديل على اعدادات جهاز “الموجه” (Router) تحدث هذه التعديلات في نسخة ملف الإعدادات التي تم تحميلها لذاكرة العمل RAM و هو الملف المسمى Running-config

و كما نعلم ان ذاكر العمل RAM تفقد كل محتوياتها عند انقطاع التيار الكهربائي عنها, و بالتالي للمحافظة على التعديلات التي اجريناها يجب علينا حفظ ملف الإعدادات الموجود في ذاكرة العمل RAM (الملف Running-config) و نسخه من ذاكرة العمل RAM الى الذاكرة NVRAM التي لا تفقد محتوياتها عند انقطاع التيار الكهربائي.

وعند نسخ ملف الإعدادات Running-config من الذاكرة RAM الى الذاكرة NVRAM يجب تغيير اسم الملف الى Startup-config حتى يستطيع الجهاز تحميل الملف و تطبيق ما به من إعدادات عندما يتم تشغيل الجهاز في المرة القادمة.

و نلاحظ انه يجب حفظ الملف بهذا الاسم بالضبط , لان جهاز “الموجه” (Router) في عملية الاستنهاض يفترض ان الإعدادات موجودة في ملف بهذا الاسم , لذلك سيبحث عن ملف بهذا الاسم بالتحديد و يتجاهل اي ملف له اسم اخر.

و إذا لم يجد ملف الإعدادات هذه سيقوم الجهاز بإظهار رسالة تعرض علينا الدخول الى نمط “حوار الإعدادات الاولية” initial configuration dialog لضبط الإعدادات الاساسية .

لتنفيذ عملية النسخ نستخدم امر Copy.

امر Copy

امر النسخ Copy من الاوامر الهامة التي نستخدمها بشكل عام لنسخ الملفات عند التعامل مع جهاز “الموجه” (Router), فيمكننا استخدامه لنسخ ملف الإعدادات , او ملف نظام التشغيل IOS .

و ما يهمنا هنا في هذا الدرس هو طريقة استخدام امر النسخ Copy لنسخ ملف الإعدادات من ذاكرة العمل RAM الى ذاكرة العمل غير المتطايرة NVRAM.

لتنفيذ الامر ننتقل اولاً الى نمط التفعيل (Enable Mode) -باستخدام امر Enable– ثم نكتب امر النسخ Copy بالشكل التالي :-

Router# copy running-config startup-config

حيث Running-config اسم ملف الإعدادات الحالي الموجود في ذاكرة العمل RAM

Startup-config اسم النسخة من الملف التي سيتم حفظها في الذاكرة NVRAM

و عند الضغط على مفتاح الادخال لتنفيذ الامر , تظهر رسالة تأكيد عملية النسخ, فنضغط على مفتاح الادخال Enter لتأكيد العملية.

فيتم تنفيذ عملية النسخ , وتظهر رسالة تخبرنا بذلك.

هذا و نلاحظ ان هذه الخطوة (خطوة نسخ ملف الإعدادات) خطوة هامة جدا فبدون تنفيذ هذه الخطوة سيفقد الجهاز كافة الإعدادات التي قمنا بها بمجرد انقطاع التيار الكهربائي عنه او إعادة تشغيله.

مثال

لتجربة طريقة حفظ الإعدادات التي نجريها على جهاز “الموجه” (Router) باستخدام امر النسخ Copy سنتبع الخطوات التالية:-

نقوم اولا بتشغيل الجهاز , و نلاحظ انه عند بدء تشغيل الجهاز و انتهاء الجهاز من عملية الاستنهاض (و بفرض ان هذه اول مرة يتم فيها تشغيل الجهاز ,او انه لم يتم حفظ إعدادات الجهاز و انشاء ملف الإعدادات) تظهر رسالة تعرض علينا الدخول الى نمط “حوار الإعدادات الاولية” initial configuration dialog لضبط الإعدادات الاساسية للجهاز و هذا يدل على ان الجهاز لم يجد ملف الإعدادات في الذاكرة NVRAM.

و لإغلاق هذه الرسالة نكتب NO لعدم الدخول لنمط حوار الإعدادات الاولية , ثم نضغط على مفتاح الادخال (Enter) للدخول لنمط المستخدم (User Mode).

ان ظهور الرسالة السابقة يؤكد ان جهاز “الموجه” (Router) لم يعثر على ملف الإعدادات في الذاكرة NVRAM , و للتأكد من ذلك يمكننا استخدام امر عرض محتويات الذاكرة NVRAM , بكتابة الامر في نمط التفعيل(Enable Mode).

حيث نقوم اولاً بالدخول الى نمط التفعيل(Enable Mode) بكتابة امر Enable , ثم نكتب امر العرض كما يلي:-

Router#dir nvra:

و عند تنفيذ الامر نلاحظ ان ذاكرة العمل الغير متطايرة فارغة لا تحتوي على أي ملفات.

و الان فلنقوم بإجراء تعديل على إعدادات الجهاز , فمثلا نقوم بضبط الوقت و التاريخ في الجهاز باستخدام امر Clock set في نمط التفعيل (Enable Mode)بالشكل التالي:-

Router#clock set 8:30:00 May 4 2017

ثم نقوم بتغيير اسم الجهاز باستخدام امر hostname في نمط الإعداد العام(Global Configuration Mode) , أي نقوم اولا بالانتقال الى نمط الإعداد العام باستخدام امر (Configure Terminal) , ثم كتابة الامر بالشكل التالي:-

Router(config)#hostname Cairo

بهذا نكون قد اجرينا التعديلات التي نريد.

و الان نقوم بحفظ هذه التعديلات بكتابة امر الحفظ في نمط التفعيل كما يلي:-

Cairo#copy running-config startup-config

و في هذه الحالة عند استخدام امر Dir NVRAM سنلاحظ ان الامر يعرض محتويات ذاكرة الوصول العشوائي غير المتطايرة , و يظهر ملف الإعدادات فيها.

و كذلك سنلاحظ انه عند إعادة تشغيل الجهاز سيقوم الجهاز بتحميل ملف الإعدادات المحفوظ في ذاكرة العمل غير المتطايرة NVRAM , و لن تظهر الرسالة التي تعرض علينا الدخول لنمط “حوار الإعدادات الاولية” initial configuration dialog لضبط الإعدادات الاساسية للجهاز و انشاء ملف الإعدادات.

تمنياتي للجميع بالتوفيق

24-10-2017

اترك تعليقاً

إغلاق
error: Content is protected !!
×
×

Cart