Loading...

EIGRP:1-Data Collection

المرحلة الاولى : مرحلة جمع البيانات Data Collection

في مرحلة جمع البيانات يقوم بروتوكول EIGRP بجمع بيانات متنوعة في خطوتين بالشكل التالي:-

  • الخطوة الاولى : جمع بيانات عن الشبكات Topology Data Collection.
  • الخطوة الثانية : جمع بيانات عن الجيرة او اكتشاف الجيرة Neighbor Discovery.

الخطوة الاولى : جمع بيانات عن الشبكات Topology Data Collection

يقوم البروتوكول بتنفيذ عملية جمع البيانات عن الشبكات على ثلاث خطوات كالتالي:-

  • التعرف على الشبكات.
  • حساب المعير (Metric) لكل شبكة.
  • تسجيل البيانات التي حصل عليها.

1التعرف على الشبكات

يقوم البروتوكول بالتعرف على الشبكات المتصلة به و يجمع بيانات عنها و يسجلها لديه, ثم في مرحلة لاحقه يتبادل هذه البيانات مع الأجهزة الأخرى و يستقبل منها البيانات التي جمعتها و بالتالي يتعرف على الشبكات البعيدة عنه و يسجل هذه البيانات في جدول جغرافيا الشبكة لديه.

2حساب “المعيار” (Metric)

يقوم البروتوكول بتنفيذ او تطبيق عملية حسابية (او خوارزمية) على المسارات المتاحة ليحدد قيمة “المعيار” Metric, و يعتمد البروتوكول في حساب “المعيار” (Metric) على قيمة تسمى “تكلفة المسار” (Path Cost), فالمسار الذي لديه قيمة “تكلفة المسار” (Path Cost) الاقل سيتم اختياره ليكون المسار الأفضل.

يقوم البروتوكول بحساب قيمة “تكلفة المسار” (Path Cost) باستخدام المعادلة التالية:-


حيث K1 , K2 , K3 , K4 و K5 ثوابت تمكننا من التعديل في قيمة (Metric) إذا اردنا ذلك.

و اقل عرض حزمة Least bandwidth هو اقل عرض حزمة في المسار بوحدة كيلو بيت لكل الثانية Kbps

و القيمة التراكمية للتأخير الزمني Cumulative delay هي مجموع قيمة التأخير الزمني لكل وصلة Link في المسار بوحدة عُشر الميكرو ثانية , او microseconds/10.

في الوضع الإفتراضي يتم تحديد قيمة (Metric) لمسار معين باستخدم Bandwidth و delay , فتصبح المعادلة كالتالي:-


على أي حال في البداية في هذه الخطوة عندما يقوم البروتوكول بجمع بيانات عن الشبكات المتصلة به اتصال مباشر يحصل على قيمة Metric لهذه الشبكات بتطبيق المعادلة على مواصفات منفذ واحد فقط و هو المنفذ الذي يصل بهذه الشبكات .

ثم في مرحلة لاحقة عندما يستقبل بيانات عن الشبكات البعيدة عنه والتي تتصل باجهزة “موجة” (Routers) اخرى سيقوم بحساب قيمة Metric لهذه الشبكات بتطبيق هذه المعادلة على مواصفات منافذ الخروج التي تصل لهذه الشبكات.

مثال

لحساب قيمة تكلفة او معيار Metric المنفذ GigabitEthernet الذي له عرض حزمة Bandwidth يساوي :-

1 Gbps

و له تأخير زمني Delay يساوي:-

10 microseconds

1 tens of microseconds

نستخدم المعادلة بالشكل التالي:-


و بهذا نجد ان قيمة تكلفة او معيار Metric للشبكة التي تتصل بالمنفذ GigabitEthernet تساوي 5120

3تسجيل البيانات

بعد ان يقوم بروتوكول (EIGRP) بجمع البيانات عن الشبكات المحيطة به , و يقوم بحساب و تحديد قيمة التكلفة (Cost) او المعيار (Metric) لكل مسار, يقوم بتسجيل هذه المسارات في جدول جغرافيا الشبكة Topology Table.

الخطوة الثانية : جمع بيانات عن الجيرة او اكتشاف الجيرة Neighbor Discovery

يقوم بروتوكول EIGRP بالتعرف على اجهزة “الموجه” (Router) المحيطة به و يقوم بجمع بيانات عنها و أنشاء علاقات معها و يحدد أي من هذه الاجهزة سيقوم بتبادل البيانات معه في المرحلة التالية و أي منها لن يقوم بذلك , و يسجل هذه البيانات في جدول “الجيرة” (Neighbor Table).

خطوات اكتشاف الجيرة

تبدأ عملية اكتشاف الجيرة Neighbor Discovery بان يقوم جهاز “الموجه1” (Router1) بإرسال رسالة ترحيب Hello Message الى الجهاز في الطرف الاخر , و يخبره فيها عن نفسه و عن رقم الشبكة المستقلة (AS) التي ينتمي إليها , و عن خيارات الحماية التي يستخدها , و بعض البيانات الاخرى.


عندما تصل هذه الرسالة الى “الموجه2” (Router2) الاخر يقوم بفحص البيانات المسجلة فيها و يقارنها بالبيانات الخاص به, فإذا تساوت قيمة الشبكة المستقلة AS و بعض القيم الاخرى مع القيم الخاصة به سيوافق على إنشاء العلاقة , و سيقوم بالرد برسالة ترحيب Hello Message و يقوم كذلك بتسجيل هذا الجهاز في جدول الجيرة Neighbor Table لديه.


و عندما تصل هذه الرسالة الى جهاز “الموجه1” (Router1) الاول , سيقوم بفحص البيانات المسجلة بها و يتأكد من موافقة الجهاز في الطرف الاخر على أنشاء العلاقة, ثم يرد برسالة ترحيب Hello Message اخرى ليخبره انه ايضا وافق على أنشاء العلاقة و يقوم بتسجيل هذا الجهاز في جدول الجيرة Neighbor Table لديه .



مراقبة العلاقة مع الجيرة

بعد اجراء عملية اكتشاف الجيرة Neighbor Discovery و إنشاء العلاقات, تستمر اجهزة “الموجه” (Router) بتبادل رسائل الترحيب (Hello Message) كل فترة معينة تسمى فترة رسالة الترحيب (Hello Message Interval) او (Hello Interval) او (Hello Timer).

زمن رسالة الترحيب Hello Interval

يقوم بروتوكول (EIGRP) بإرسال رسالة الترحيب (Hello Message) كل 5 ثواني.

و في الشبكات من النوع Non Broadcast Multi-AccessNBMA ذات السرعة اقل من 1544Kbps يقوم بروتوكول (EIGRP) بإرسال رسالة الترحيب (Hello Message) كل 60 ثانية.

العنوان المستخدم

في الشبكة من النوع الذي يدعم (Broadcast) يتم إرسال رسالة الترحيب Hello Message بشكل (Multicast) باستخدام عنوان IPv4 التالي:-

224.0.0.10

او عنوان IPv6 التالي:-

FF02::A

و في الشبكات النوع الذي لا يدعم (Broadcast) , يتم إرسال رسالة الترحيب بشكل (Unicast) الى الجهاز الاخر مباشرة باستخدام عنوان IP الخاص به (الذي يخبره به مهندس الشبكة مسبقا).

التصرف في حالة حدوث تغير في الإعدادات

اذا تم إنشاء علاقة بين جهازين “موجه” (Router), ثم حدث تغيير في إعدادات احد الاجهزة ( كأن قام مهندس الشبكة بتغيير رقم الشبكة المستقلة AS او اي من الإعدادات الهامة الاخرى التي يستخدمها البروتوكول لإنشاء العلاقة) و استقبل الجهاز الاخر رسالة من هذا الجهاز و وجد إعداداته قد تغيرت, فسيقوم بحذف العلاقة التي تربطه بهذا الجهاز و مسحه من جدول الجيرة Neighbor Table لديه , و سيقوم كذلك بمسح اي بيانات قد تلقاها من هذا الجهاز.

العمر الأقصى لرسالة الترحيب Hold Interval

الزمن الاقصى او العمر الاقصى لرسالة الترحيب او زمن الإنتظار(Hold Interval) او (Hold Timer) يساوي ثلاثة اضعاف زمن رسالة الترحيب.

5X3=15 ثانية.

و في الشبكات من النوع Non Broadcast Multi-Access NBMA ذات السرعة اقل من 1544Kbps تكون فترة (Hold Interval) في هذه الحالة تساوي:-

60X3=180 ثانية.

محتويات رسالة الترحيب

تحتوي رسالة الترحيب Hello Message على العديد من البيانات الهامة التي تتبادلها اجهزة “الموجه” (Router) , و تستخدمها لإكتشاف الجيرة و التعرف على بعضها البعض و لمراقبة حالة الجيرة ايضا بعد ذلك.

من اهم هذه البيانات:-

  • رقم الشبكة المستقلة AS
  • زمن رسالة الترحيب Hello Interval
  • الزمن الاقصى لرسالة الترحيب او زمن الإنتظار Hold Interval
  • خيارات الحماية Security Options.
  • قيم الثوابت K.

شروط إنشاء العلاقة

ليتم إنشاء علاقة بين اجهزة “الموجه” (Router) باستخدام بروتوكول (EIGRP) يجب ان تتحقق الشروط التالية:-

  • يجب ان يستخدم كلا الجهازين بروتوكول EIGRP.
  • يجب ان يكون كلا الجهازين في نفس الشبكة المستقلة AS.
  • يجب ان يكون عنوان IP كلا منفذي الجهازين في نفس الشبكة الفرعية Subnet.
  • في حالة استخدام خيارات الحماية يجب ان يتساوى نوع التشفير و كلمة المرور Password في كلا الجهازين .
  • يجب ان تتساوى قيم الثوابت K المستخدمة في معادلة حساب تكلفة او معيار المسار (Metric).

فإذا لم تتحقق احدى هذه الشروط فلن يتم إنشاء علاقة بين الجهازين.

تمنياتي للجميع بالتوفيق

10-1-2018

اترك تعليقاً

إغلاق
error: Content is protected !!
×
×

Cart