Loading...

خطوات اكتشاف الجيرة Neighbor Discovery في بروتوكول OSPF

خطوات اكتشاف الجيرة

1-تبدأ عملية اكتشاف الجيرة بان يقوم جهاز “الموجه” (Router) بإرسال رسالة تعرف برسالة الترحيب Hello Message الى الجهاز في الطرف الاخر , و يخبره فيها عن المعرف الخاص به (RID) ,و عن قيمة الاولوية (Priority) و عن المنطقة (Area) التي ينتمي إليها , و عن خيارات الحماية التي يستخدها , و بعض المعلومات الاخرى.
2-عندما تصل هذه الرسالة الى “الموجه2” (Router2) يقوم بفحص المعلومات المسجلة فيها و يقارنها بالمعلومات الخاص به, فإذا تساوت قيم المنطقة و بعض القيم الاخرى مع القيم الخاصة به سيوافق على إنشاء العلاقة , و سيقوم بالرد برسالة ترحيب و يقوم كذلك بتسجيل هذا الجهاز في جدول الجيرة (Neighbor Table)لديه.
3-و عندما تصل هذه الرسالة الى جهاز “الموجه1” (Router1) , سيقوم بفحص المعلومات المسجلة بها و يتأكد من موافقة الجهاز في الطرف الاخر على أنشاء العلاقة, ثم يرد برسالة ترحيب اخرى ليخبره انه ايضا وافق على أنشاء العلاقة و يقوم بتسجيل هذا الجهاز في جدول الجيرة لديه.

مراقبة العلاقة مع الجيرة

بعد اجراء عملية اكتشاف الجيرة تستمر اجهزة “الموجه” (Router) بتبادل رسائل الترحيب (Hello Message) كل فترة معينة تسمى فترة رسالة الترحيب (Hello Message Interval) او (Hello Interval) او (Hello Timer), و الغرض من هذا التبادل هو مراقبة العلاقة بين الاجهزة و ملاحظة أي عطل او تغيير يحدث لاحد هذه الاجهزة ,و التأكد من ان نتيجة عملية اكتشاف الجيرة و إنشاء العلاقة و الإنتخابات التي تمت مازالت سارية و فعالة.

زمن رسالة الترحيب Hello Interval

في الشبكات من النوع :-

• Broadcast multi-access

• Point-to-Point

يقوم بروتوكول (OSPF) بإرسال رسالة الترحيب (Hello Message) كل 10 ثواني.
و في الشبكات من النوع:-

• Non Broadcast Multi-Access

• Point-to-Multi-point

يقوم بروتوكول (OSPF) بإرسال رسالة الترحيب (Hello Message) كل 30 ثانية.

 

العنوان المستخدم

في الشبكات من النوع الذي يدعم (Broadcast) يتم إرسال رسالة الترحيب بشكل (Multicast)باستخدام العنوان IPv4 التالي:-
224.0.0.5
او العنوان IPv6 التالي:-
FF02::5
و في الشبكات من النوع الذي لايدعم (Broadcast)يتم إرسال رسالة الترحيب بشكل (Unicast)الى الجهاز الاخر مباشرة باستخدام عنوانIP الخاص به الذي يخبره به مهندس الشبكة مسبقا.

التصرف في حالة حدوث تغير في الإعدادات

اذا تم إنشاء علاقة بين جهازين ثم حدث تغيير في إعدادات احد الاجهزة ( كأن قام مهندس الشبكة بتغيير رقم المنطقة او اي من الإعدادات الهامة الاخرى التي يستخدمها البروتوكول لإنشاء العلاقة) و استقبل الجهاز الاخررسالة من هذا الجهاز و وجد ان الإعداداتقد تغيرت, فسيقوم بحذف العلاقة التي تربطه بهذا الجهاز و مسحه من جدول الجيرة لديه , و سيقوم كذلك بمسح اي بيانات قد تلقاها من هذا الجهاز.

العمر الأقصى لرسالة الترحيب Dead Interval

إذا لم يستلم الجهاز رسالة الترحيب من الجهاز الاخر في وقتها المحدد سينتظر فترة زمنية معينة و إذا انتهت هذه الفترة و لم يستلم أي رسالة من الطرف الاخر سيعتبر ان هذا الجهاز قد تعطل او تعطلت الوصلة التي تصل إليه لذلك سيقوم بحذف العلاقة التي تربطه بهذا الجهاز و مسحه من جدول الجيرة لديه و سيقوم كذلك بمسح أي بيانات قد تلقاها منه.
تسمى هذه الفترة الزمنية بالزمن الاقصى او العمر الاقصى لرسالة الترحيب (Dead interval) او (Dead Timer) وهي تساوي اربع اضعاف زمن رسالة الترحيب.
الزمن الاقصى لرسالة الترحيب (Dade Interval) في الشبكات من النوع Broadcast و Point to point تساوي:-
10X4=40 ثانية.
و في الشبكات من النوع Non Broadcast و Point to Multi-point تساوي:-
30X4=120 ثانية.

اترك تعليقاً

إغلاق
error: Content is protected !!
×
×

Cart