Loading...

كيف ابدأ في مجال الشبكات؟

كيف ابدأ في مجال الشبكات؟

سؤال: مجال الشبكات اصبح معقد وكثرت الكورسات وتفرعت التخصصات, فكيف ابدأ ؟

الإجابة:

أولا:

 دائما أقول ان مجال الشبكات من أسهل المجالات في IT بشكل عام, ولا يحتاج أي مواهب أو مهارات خاصة كالتي تحتاجها مجالات أخرى مثل الرسم والتصميم أو البرمجة, وانما يحتاج مجال الشبكات لشيء واحد فقط وهو اتباع التسلسل المنطقي للدروس والمواضيع وربطها معا.

ان الصعوبات التي تواجه الدارسين -وأيضا العاملين- في مجال الشبكات نتيجة لمحاولة الدراسة بشكل غير مرتب, كدراسة موضوع قبل الآخر أو دراسة نقاط متقدمة قبل فهم الأساسيات جيدا, أو تجاهل العناصر الأخرى وعدم فهم طريقة عمل أجزاء  الشبكة بشكل كامل.

الدراسة الصحيحة لا تكون بقراءة مقال من هنا, أو مشاهدة محاضرة من هناك, أو متابعة بعض المنشورات المتنوعة والمنتشرة في كل مكان. وانما تكون الدراسة الصحيحة بإتباع دورة كاملة مخصصة لمستوى معين من أحد مزودي الخدمات الموثوقين لتغطية على الأقل 80% من المحتوى الرسمي لهذه الدورة.

وتكون أيضا بفهم ان لا شيء يعمل منفردا أو بمعزلة عن الآخر, فالشبكة تتكون من أجزاء كثيرة, ليس من الضروري فهم تفاصيل جميع اجزائها, لكن من المهم فهم ان هذه الأجزاء مرتبطة مع بعضها البعض, أو كما يطلق عليه في الإدارة يجب اخذ صورة عامة كاملة holistic overview  عن طريقة عمل الشبكة دون لدخول في التفاصيل, ثم نختار مجال التخصص الذي نريد.

ثانيا:

لكي نفهم طريقة عمل الشبكة, بالتالي نستطيع اختيار المجال الذي نريد دراسته, يجب ان نفهم ان شبكات الكمبيوتر تتكون من جزأين رئيسيين (بشكل عام ومختصر للتبسيط):

  • جزء البنية التحتية infrastructure
  • جزء الخدمات Services

فجزء البنية التحتية infrastructure يشمل الأجهزة المستخدمة لربط الشبكة مثل Switches  و Routers و Cables.. الخ

وجزء الخدمات Services يشمل التطبيقات أو البرامج التي سوف تعمل على هذه الشبكة لتقدم الخدمة للمستخدم النهائي.

بالنسبة للبنية التحتية infrastructure هناك جهات أو شركات أو مصنعين vendors تتخصص في هذا المجال فتصنع الأجهزة المطلوبة وتطور التقنيات المتعلقة بها, مثل Cisco و Huawei و MikroTik و fortinet  وPaloalto…. الخ.

وتقدم كل شركة من هذه الشركات مجموعة من الدورات التدريبة بمستويات مختلفة للتعريف بالأجهزة والمنتجات والتقنيات التي تقدمها وتطورها, فنجد مثلا شركة Cisco  تقدم مجموعة دورات مثل CCNA و CCNP و CCIE.

وبالنسبة للخدمات Services هناك جهات أيضا تتخصص في هذا المجال فتصنع البرامج والتطبيقات الخاص بالشبكة مثل Microsoft و Linux و Amazon و Oracle… الخ.

وتقدم أيضا هذه الشركات مجموعة دورات تدريبية بمستويات مختلفة للتعرف بالتقنيات التي تقدمها, فنجد مثلا شركة Microsoft تقدم دورات بمستويات مختلفة مثل MCSA و MCSE…..الخ

في الآونة الأخيرة ظهرت تقنيات جديدة تتيح تقديم أجزاء الشبكة, سواء البنية التحتية infrastructure أو الخدمات Services, عبر الإنترنت وسميت هذه التقنية بالسحابية Cloud, بالتالي يمكن تقديم أجهزة مثل Routers أو Switches أو الخدمات والتطبيقات عبر Cloud.

وبهذا قامت شركات مثل Cisco بتقديم دورات للتعريف بتقنيات السحابية التي تقدمها, وقامت شركات أخرى مثل Microsoft بعمل مماثل وتقديم دورات للتعرف بتقنية السحابية التي تقدمها.

ونتيجة لدخول استخدامات تقنيات الشبكات في مجالات حياتنا اليومية واعتمادنا عليها بشكل كبير, أدت الحاجة للحفاظ على المعلومات المنقولة عبر هذه الشبكة إلى ظهور تقنيات جديدة تهتم بأمن هذه البيانات, وسميت هذه التقنيات بأمن الشبكة Security.

وبهذا قامت شركات كثيرة بتقديم دورات للتعريف بتقنية امن الشبكة Security التي تقدمها.

ثالثا:

للبدء في دراسة الشبكات يجب دراسة اساسيات جزأي الشبكة,  جزء البنية التحتية infrastructure وجزء الخدمات Services

لذلك انصح بدراسة المستوى الأول من الدورات التي تقدمها Cisco وهي دورة CCNA, والمستوى الأول من الدورات التي تقدمها Microsoft وهي دورة MCSA.

ونصحت بهاتين الدورتين لانهما يقدمان المعلومات الأساسية المطلوبة التي يحتاجها الدارس في البداية. وحتى ان اردت دراسة دورات أي جهة أخر مثل Huawei  أو MikroTik أو Amazon … الخ فانصح ان تبدأ بهاتين الدورتين أولا, وبعد ذلك يمكن اختيار أي مجال من المجالات الأخرى في الشبكات واي جهة أو مصنع أو مقدم خدمات آخر.

وفي هذه المرحلة الأولى انصح ان تكون الدراسة In-class وليست On-line أو self-study حتى يستطيع الدارس التعامل مع الأجهزة الحقيقية physical devices واستيعابها بشكل جيد وتكوين قاعدة صلبة يستطيع ان يبني عليها المستويات المتقدمة, لان أي ضعف أو خلل في هذه القاعدة سيشكل عائق امام استيعاب الدروس المتقدمة في المستويات الأخرى, وهذا هو السبب الرئيسي لكل المصاعب التي يواجهها الدارس والعامل في هذا المجال.

في المراحل الأخرى المتقدمة يمكن ان تكون الدراسة Online أو self-study.

وفي حالة تعذر الدراسة in-class  فيمكن بالطبع الدراسة on-line أو self-study, وانصح أيضا عند البدء في دراسة دورة مع مدرب الاستمر في الدورة حتى النهاية وعدم الاطلاع على فيديوهات أو شروحات مدرب آخر في نفس الوقت, لان هذا في معظم الاحيان قد يسبب تشتت. وبعد الانتهاء من الدورة, سواء in-class  أو On-line أو self-study مع مدرب, انصح بالاستماع إلى مدرب أخر أو قراءة مقالات أو مشاهدة فيديوهات للمواضيع التي تشعر بنقاط ضعف فيها, فمن الجيد الاطلاع على شرح موضوع بأكثر من طريقة لاستيعابه جيدا.

ويجب أيضا اتباع نصائح وإرشادات المدرب والقيام بالدور المطلوب منك كتطبيق تمارين أو انجاز مهام معينة, فمهما كان مستوى التدريب عالي لن تحصل على النتيجة المطلوبة إذا لم تقم بدورك, كما يطلق عليه في الإدارة مفهوم المشاركة في صنع النتيجة المطلوبة Value co-creation

وانصح أيضا بعدم التسرع والانتقال للمستوى التالي قبل استيعاب المستوى الأول وفهمه جيدا وتطبيقه بشكل عملي.

تمنياتي للجميع بالتوفيق

8-9-2022

اترك تعليقاً

إغلاق
error: Content is protected !!
×
×

Cart